الخميس , أغسطس 13 2020
الرئيسية / أخبار / قانون “قيصر” يدخل حيز التنفيذ……..

قانون “قيصر” يدخل حيز التنفيذ……..

يبدأ اليوم الأربعاء تطبيق قانون “قيصر” الذي يتضمن عقوبات أميركية على نظام الأسد وداعميه، وسط انتقاد حلفاء “النظام” للقانون، معتبرين أنّه “عمل غير إنساني”.

وسيَفرض قانون “قيصر” عقوبات لـ مدة 10 سنوات على نظام الأسد وجميع الدول الداعمة له وعلى رأسها روسيا وإيران، حيث تشمل العقوبات جميع مجالات الأعمال والطاقة والنقل الجوي، ما عدا الدعم الإنساني الدولي للمدنيين.

ويهدف القانون – حسب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت – إلى منع نظام بشار الأسد مِن تحقيق انتصار عسكري وتوجيهه نحو العملية السياسية، وحرمانه مِن العائدات والدعم الذي استخدمه لارتكاب الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان، التي تمنع التوصل إلى حل سياسي وتقلل بشدة مِن احتمالات السلام.

وأضافت “كرافت” أن قانون قيصر يحتوي على ضمانات لـ منع تأثيره على المساعدات الإنسانية المقدّمة إلى الشعب السوري، وأنه سيُعلق إذا أوقف نظام الأسد “هجماته الشائنة على شعبه وأحال جميع مرتكبيها إلى القضاء”.

وأكّدت السفارة الأميركية في دمشق – عبر حسابها الرسمي على تويتر – أن مع دخول القانون حيز التنفيذ، فإن الولايات المتحدة تواصل التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا، وذلك مِن خلال التنسيق الوثيق مع الشركاء الدوليين.

شاهد أيضاً

جنبلاط: لست مقتنعاً برواية نصرالله حول المرفأ

ي تعليق على تصريحات الأمين العام لحزب الله حول مرفأ بيروت، أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في …