الثلاثاء , يونيو 2 2020
الرئيسية / صحافة دولية / اقتصاد / مصرف سوريا المركزي يحدد السعر التفضيلي لتسليم الحوالات القادمة من الخارج

مصرف سوريا المركزي يحدد السعر التفضيلي لتسليم الحوالات القادمة من الخارج

أعلن مصرف سوريا المركزي التابع للنظام عن تحديد السعر التفضيلي لتسليم الحوالات الواردة من الخارج عبر شبكة ويسترن يونيون العالمية بـ 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وأكد المركزي في بيان نشره على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أنه اتخذ جملة اجراءات لضبط عملية تمويل المستوردات وتقديم التسهيلات وتحفيز العملية الإنتاجية.

ومن الإجراءات أيضا التي ذكرها البيان، تأمين التمويل اللازم لتنفيذ جميع العقود التي تم إبرامها مع كل من السورية للتجارة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعتين للنظام لاستيراد المواد الاستهلاكية الأساسية (كالسكر والرز والشاي والتونة والسردين) استناداً إلى سعر الصرف بواقع 435 ليرة سورية للدولار الواحد كما يحدده المصرف.

وأوضح المركزي أن قائمة المحفزات التي بادر إليها، ضمت أيضاً، تمويل مستوردات السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي بالسعر التفضيلي البالغ حالياً 700 ليرة سورية للدولار الواحد عن طريق المصارف المخصص لها التعامل بالقطع الأجنبي، أما فيما يتعلق بعمولات التحويل فسيعمل مصرف سورية المركزي على وضع سقوف لها بحيث لا تتجاوز 15% لدى المصارف وشركات الصرافة وذلك بإشراف مباشر من قبله.

أما بالنسبة لإعادة القطع التصديري فقد تم وضع آلية اختيارية تتضمن شراء القطع من المصدرين وفق السعر التفضيلي البالغ حالياً 700 ليرة سورية للدولار الواحد مع زيادة بنسبة 15% كحوافز تصديرية مع أفضلية في تمويل المستوردات للمصدرين بالسعر التفضيلي أيضاً شريطة تقيم الوثائق المؤيدة للتصدير.

شاهد أيضاً

سوريا تفرض حظراً للتجوال ..

أعلنت حكومة النظام السوري اتخاذ إجراءات صارمة بشأن العمل في الوزارات الحكومية وإغلاق الأسواق خوفًا …