الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / موسكو: بدء توريد منظومة إس-400 لتركيا خلال شهرين

موسكو: بدء توريد منظومة إس-400 لتركيا خلال شهرين

أعلن مدير شركة روستيخ للصناعات الدفاعية الروسية، سيرغي تشيموزوف، أنهم سيبدؤون تسليم منظومة الدفاع الجوي إس -400 إلى تركيا خلال شهرين.

وقال تشيموزوف في تصريح لقناة “إن تي في” الروسية، اليوم الجمعة، “إن عملية تسليم إس-400 تسير كما هو مخطط لها. كل شيء على ما يرام، أعتقد في غضون شهرين سنبدأ عملية التسليم”.

وأضاف المسؤول الروسي “لقد حصلنا على دفعة مسبقة من قيمة الصفقة. وتم إنتاج المعدات، بالإضافة إلى أنه أكملنا التدريب بالفعل”.

ودخلت تركيا منذ أن قررت شراء منظومة “إس 400” الصاروخية من روسيا عام 2017، في نزاع معلن مع شريكتها الولايات المتحدة في حلف الشمال الأطلسي.

حيث تعتبر واشنطن أن امتلاك تركيا للمنظومة الروسية سيؤثر بشكل كبير على مشروع المقاتلة f-35، الذي تشارك فيه تركيا بالإضافة إلى دول أخرى. في حين ترى أنقرة أن العرض الذي قدمته روسيا لها أفضل من العرض الأمريكي بامتلاك منظومة باتريوت.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، لمجلة السياسة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، إنه بعث برسالة إلى نظيره التركي خلوصي أكار أبلغه من خلالها بقرار الولايات المتحدة اتخاذ سلسلة من الخطوات، اعتبارًا من 31 من تموز المقبل، تتعلق بمشاركة تركيا في برنامج المقاتلات (F-35) بما في ذلك تعليق تدريب الطيارين الأتراك.

وأضافت المجلة أن الولايات المتحدة ستنهي بحلول 31 من تموز المقبل، تدريب 42 من أفراد القوات الجوية التركية، على استخدام المقاتلات (F-35) في قاعدة لوك الجوية في ولاية أريزونا وقاعدة إيجلين الجوية في ولاية فلوريدا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكان أن بلادهم قررت عدم تدريب المزيد من الطيارين الأتراك للتدريب على مقاتلات إف-35، وذلك للضغط على أنقرة للعدول عن قرارها بشراء المنظومة الروسية إس-400.

وأشار المسؤولان الأمريكيان إلى أن الباب ما زال مفتوحاً للعدول عن القرار في حال عدلت تركيا عن خطتها بشراء المنظومة الروسية.

وأوضحا أن القرار لا ينطبق حتى الآن إلا على الدفعات المقبلة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة التركية التي تأتي عادة إلى الولايات المتحدة.

وذكر المصدران أنه لا يوجد قرار رسمي حتى الآن بوقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة حاليا في قاعدة لوك الجوية في أريزونا. وكانت رويترز قد قالت الأسبوع الماضي إن هذا القرار الأمريكي الهادف للضغط على أنقرة، يخضع للبحث بجدية.

وامتنع البنتاغون عن التعليق بشأن قبول طيارين أتراك جدد. لكنه شدد على أن المناقشات جارية مع أنقرة بشأن بيع محتمل لصواريخ باتريوت التي تصنعها شركة رايثيون الأمريكية.

شاهد أيضاً

ألمانيا تعتزم استقبال ربع اللاجئين الواصلين إلى إيطاليا

أعلنت الحكومة الألمانية، استعدادها لاستقبال 25 بالمئة مِن اللاجئين الذين أنقذوا مِن عرض البحر ووصلوا إلى …