الإثنين , مايو 20 2019
الرئيسية / أخبار / النظام يستلم أول دفعة نفط إيرانية منذ مطلع العام الجاري

النظام يستلم أول دفعة نفط إيرانية منذ مطلع العام الجاري

قالت شبكة “سي إن بي سي” الأميركية إن إيران سلمت نظام الأسد أول دفعة نفط منذ بداية العام الحالي، بعد الالتفاف على العقوبات الأميركية.

وذكرت الشبكة في تقرير نشرته اليوم الجمعة، أنه تم تسليم نحو مليون برميل من النفط الإيراني إلى ميناء بانياس السوري خلال الأسبوع الأول من شهر أيار الجاري، وفق معلومات من موقعي TankerTrackers.comوClipperData، وهما مجموعتان تتبعان سفن النفط.

وأكد سمير مدني، مؤسس “TankerTrackers” للشبكة أن هذه أول عملية تسليم من النفط الإيراني إلى النظام منذ نهاية عام 2018.

وتوقع المحللون على نطاق واسع أن تكثف إيران جهودها لتهريب النفط إلى سوريا والعراق لأن الولايات المتحدة تزيد من صعوبة قيام طهران بشحن النفط إلى عملائها القلائل الباقين، بما في ذلك الصين والهند وتركيا.

وبناءً على بيانات AIS لخفر السواحل الأمريكي، غادرت سفينة Masal إيران في آذار متجهة نحو الموانئ الشرقية لتركيا. وأشار “مدني” إلى أن هذه كانت أول علامة على أن أمراً ما يحدث. فعادةً ما تتجه ناقلات النفط الإيرانية إلى الموانئ الغربية حيث توجد المصافي التركية.

بمجرد وصولها إلى تركيا، قيل إن السفينة راسية لمدة ثلاثة أسابيع قبل أن تغادر ميناء إسكندرون، وما تزال تحمل مليون برميل من النفط.

ثم توقفت الناقلة في نهاية المطاف، وأغلقت نظام الملاحة الخاص بالقرب من الخط الساحلي السوري. وفقًا لـTankerTrackers و ClipperData، فإن Masal لم تعد إلى نظام الملاحة حتى 7 أيار، وفي هذه المرحلة قامت بتفريغ حمولتها بالقرب من ميناء بانياس حيث توجد أكبر مصفاة في سوريا. ثم بدأت في العودة إلى إيران.

وتقول شركة ClipperData إن السفينة هي الثانية التي تحمل النفط الإيراني والتي تم رصدها في البحر المتوسط ​​منذ نيسان.

تقول TankerTrackers إن إيران كانت تشحن نحو مليون إلى ثلاثة ملايين برميل شهريًا إلى سوريا. لكن بسبب الضغط المتزايد من الولايات المتحدة، توقفت هذه الشحنات فعليًا في نهاية عام 2018، مما أثر  في الاقتصاد الإيراني الهش وأوجد نقصاً في الوقود بسوريا، والتي تستورد نحو 75٪ من حاجتها للنفط.

وكانت إيران قد قدمت في السابق خط ائتمان لدمشق لشحنات النفط التي يعود تاريخها إلى عام 2013. ومع ذلك، فقد توقف خط الائتمان هذا منذ تشرين الثاني 2018 قبل العقوبات الأمريكية.

شاهد أيضاً

ردعاً لإيران.. دول خليجية تقر إعادة نشر قوات أميركية

وافقت السعودية ودول خليجية على طلب أميركي بإعادة نشر قواتها بمياه الخليج لمواجهة إيران، بحسب …