الثلاثاء , يونيو 18 2019
الرئيسية / تقارير / تعرف على كمية الكهرباء التي زود بها نظام الأسد لبنان خلال 2018

تعرف على كمية الكهرباء التي زود بها نظام الأسد لبنان خلال 2018

أكد وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد “محمد زهير خربوطلي”، إنه تم تزويد لبنان خلال عام 2018 بـ11 مليون كيلو واط ساعي من الكهرباء، وذلك بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين تنص على تبادل الطاقة في حال حصول مشكلة أو عطل لدى أحدهما.

وأوضح “خربوطلي” في تصريحات نشرها موقع “SYRIA STEPS” الموالي للنظام يوم أمس الثلاثاء، أن تصدير الكهرباء إلى لبنان متوقف تماماً حالياً.

وأضاف أن “الكمية المصدرة إلى لبنان العام الماضي تشكل 4 على 10 آلاف من إنتاج سوريا للكهرباء في 2018، والبالغ 25 مليار كيلوواط ساعي”.

وتصل ساعات تقنين الكهرباء في دمشق وريفها حالياً إلى نحو 12 ساقة قطع يومياً، وتقول حكومة النظام إن السبب هو نقص الفيول والغاز اللازمان لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

ووقّعت حكومة النظام، اتفاقيات مع إيران في كانون الثاني 2019، تتعلق بقطاعات عدة أبرزها، الكهرباء والإسكان، والبنية التحتية.

كما أبرمت حكومة النظام في كانون الثاني 2018 اتفاقيات مع روسيا، تتضمن خارطة طريق إنشاء وتوسيع عدد من محطات توليد الكهرباء في سوريا.

يذكر أن القيمة التقديرية الأولية للأضرار المباشرة التي تعرض لها قطاع الكهرباء منذ 2011 وحتى 2018، بلغت نحو 2000 مليار ليرة، وفق تصريحات صادرة عن مسؤول في حكومة النظام.

شاهد أيضاً

امريكا تفرص عقوبات على سامر الفواز بعد الاتحاد الأوروبي

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، رجل الأعمال السوري (سامر الفوز) وأفراداً مِن عائلته وعدداً …