الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة: 50 مدنياً قتلوا في الباغوز إثر غارات جوية

الأمم المتحدة: 50 مدنياً قتلوا في الباغوز إثر غارات جوية

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء سلامة وحماية المدنيين الذين لا يزالون محاصرين في الباغوز، آخر معقل لتنظيم الدولة في جنوب شرق دير الزور.

وبعد هجوم يوم الإثنين على الباغوز، أشار المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك في حديثه للصحفيين إلى ورود أنباء تفيد بمقتل ما لا يقل عن 50 مدنيا وإصابة العشرات معظمهم من الأطفال والنساء بجروح، نتيجة للغارات الجوية. وذكر دو جاريك أن الهجمات وقعت أثناء محاولة المدنيين الفرار من المنطقة.

وجددت الأمم المتحدة دعوتها إلى جميع “أطراف النزاع”، ومن يتمتعون بنفوذ عليها، إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وباتت هزيمة التنظيم وشيكة في آخر جيب تحت سيطرته مع استسلام المئات من المقاتلين وعائلاتهم، وقالت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” إن المعركة في “حكم المنتهية”.

ولفت صحفيون من وكالة رويترز إلى أن مئات الأشخاص يستسلمون لقسد بدأت هجومها الأخير على الباغوز يوم الأحد مدعومة بضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وبعد حصار للمنطقة على مدى أسابيع.

واستمر الهجوم الشرس في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء. وأظهرت لقطات مباشرة بثتها قناة “روناهي” التابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” سلسلة انفجارات كبيرة تضيء السماء أثناء الليل. وتصاعد الدخان فوق المباني المحترقة وسط دوي مستمر لإطلاق النار والانفجارات.

وقال مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لـ قسد على تويتر “خلال 24 ساعة استسلم 3000 إرهابي لقواتنا في الباغوز وحررت قواتنا 3 نساء و4 أطفال من المكون اليزيدي. المعركة مستمرة وساعة الحسم أصبحت أقرب من أي وقت مضى”.

وأشار التحالف الدولي إلى أن ما يقدر “ببضع مئات” من مقاتلي التنظيم الأجانب لا يزالون في الباغوز وأنهم قرروا القتال حتى النهاية.

وذكرت قسد أن دفاعات التنظيم تتضمن شبكة موسعة من الأنفاق فيما يتحصن عدد كبير من أشد المقاتلين الأجانب بأساً داخل الجيب.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة رويترز إن واشنطن لا تعتقد أن هناك قيادات للتنظيم في الباغوز وتفيد تقديراتها بأن القيادات انتقلت إلى مكان آخر في إطار تحول التنظيم إلى أساليب حرب العصابات.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد لتزايد العنف شمال غربي سوريا

أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك عن قلق الأمم المتحدة الشديد من ازدياد …