الأحد , ديسمبر 16 2018
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / شاهد: إضراب شامل في فلسطين رفضاً لقانون “القومية” الإسرائيلي

شاهد: إضراب شامل في فلسطين رفضاً لقانون “القومية” الإسرائيلي

أعلنت عدة قوى وفصائل فلسطينية وهيئات حكومية وغير حكومية إضراباً موحداً اليوم الإثنين بالضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل، رفضا لقانون القومية الإسرائيلي، وتضامنا مع سكان تجمع الخان الأحمر شرقي القدس، الذي تعتزم السلطات الإسرائيلية هدم منازله.

وطالبت لجنة القوى الوطنية والإسلامية بغزة، الشعب الفلسطيني بالالتزام بالإضراب، بما يشمل القطاع التجاري وكافة المؤسسات والمرافق الحكومية وغير الحكومية، مؤكدة رفضها لقانون القومية “العنصري” الإسرائيلي ومساندتها للعرب في إسرائيل ولسكان الخان الأحمر.

كما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة التزام كافة المؤسسات الحكومية بالقطاع بالإضراب الشامل.

من جانبها دعت لجنة المتابعة العربية العليا (أعلى هيئة تمثيلية للعرب بإسرائيل) في بيان لها، الجماهير العربية في إسرائيل لإنجاح الإضراب رفضا لقانون القومية الإسرائيلي، وتضامنا مع سكان الخان الأحمر.

ورصدت وسائل إعلامية تفاعل الفلسطينيين مع الإضراب العام، إذ أظهرت الصور أسواقاً ومحلات مغلقة، وخالية تماماً من السكان في مدن غزة والقدس ورام الله والخليل وقلقيلية.

ويصادف اليوم الإثنين الذكرى الـ18 للانتفاضة الفلسطينية الثانية التي ثار خلالها الفلسطينيون في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة.

وأقر الكنيست الإسرائيلي قانون القومية في 19 تموز الماضي، والذي ينص على أن “إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي”، و”يشجع الاستيطان” في الضفة الغربية.

 

 

شاهد أيضاً

نظام الأسد يسرح دورتين من الضباط المجندين في قواته ممن أتموا 5 سنوات

رغم أن الأنظمة العسكرية في سوريا تنص على أن مدة الاحتفاظ يجب ألا تتعدى ستة …