الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / إرهاب / العراق: الحكم بالاعدام والمؤبد لعشر “داعشيات” أجنبيات

العراق: الحكم بالاعدام والمؤبد لعشر “داعشيات” أجنبيات

أعلن في بغداد اليوم عن الحكم بالإعدام والمؤبد على عشر داعشيات أجنبيات، بينهن روسية واثنتان آذريتان وفرنسية وقرغيستية، بعد إدانتهن بالارهاب.

فقد أصدرت المحكمة الجنائية العراقية المركزية في بغداد الخميس أحكاماً بالاعدام شنقاً حتى الموت والسجن المؤبد بحق 10 اجنبيات من جنسيات مختلفة ينتمين إلى تنظيم داعش الارهابي.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى في بيان صحافي تابعته “إيلاف”، إن “المحكمة الجنائية المركزية اصدرت احكاماً بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق 5 مدانات، اثنتان منهن تحملان الجنسية الاذرية وثلاث اخريات من دولة قرغيستان لانتمائهن لتنظيم داعش الارهابي”.

وأضاف أن “احكاماً بالسجن المؤبد صدرت بحق 5 مدانات بالارهاب، اثنتان تحملان الجنسية الروسية فضلا عن مدانتين تحملان الجنسية الاذرية وواحدة فرنسية الجنسية”.

وأشار إلى أن “المدانات ينتمين إلى تنظيم داعش الارهابي فضلاً عن قيامهن بالاشتراك في عمليات إجرامية ضد القوات العراقية”.. مبيناً ان “الاحكام صدرت وفقاً لاحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب العراقي”.

وفي التاسع عشر من فبراير الماضي، حكمت المحكمة نفسها بالإعدام على تركية فيما حكم على عشر تركيات أخريات وأذربيجانية بالمؤبد لادانتهن بالانتماء لتنظيم داعش. والمتهمات الاثنتا عشرة وكلهن أرامل، قتل أزواجهن في المعارك مع القوات العراقية تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عامًا اعتقلن في الموصل أو في تلعفر بشمال العراق.

ويتيح قانون مكافحة الإرهاب توجيه الاتهام إلى عدد كبير من الأشخاص حتى أولئك الذين ليسوا متورطين في أعمال العنف لكن يشتبه في أنهم خططوا وساعدوا أو قدموا الدعم اللوجستي والمالي لتنظيم داعش.

وتشير مصادر أمنية عراقية إلى أن 509 أجانب، بينهم 300 تركي، محتجزون في العراق مع 813 طفلا.

المصدر: إيلاف

شاهد أيضاً

ضحايا بانفجار مفخخة في جرابلس بريف حلب

قتل مدني وأصيب آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي. وأفاد …