الخميس , مارس 21 2019
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / انطلاق مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل

انطلاق مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل

انطلق في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء، مؤتمر دولي حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، برعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر يومين، لجمع التبرعات من أجل ملايين المدنيين المتضررين من الحرب في سوريا، إلى جانب دعم العملية السلمية في البلاد.

ويشارك في المؤتمر، الذي يُنظّم للمرة الثانية، 85 دولة، وممثلين عن منظمات ومؤسسات مختلفة تابعة للأمم المتحدة.

وبحسب وكالة الأناضول، فإنه من المنتظر أن يركّز المؤتمر على محادثات جنيف، الرامية لإيجاد حل سلمي للقضية السورية.

وذكرت رويترز في هذا الإطار، أن بروكسل دعت نحو 85 حكومة ومنظمة غير حكومية لجمع أموال هدفها الأساسي تقديم المعونات الإنسانية ثم إعادة البناء على نطاق محدود وإزالة الألغام من بعض المدن في مناطق مختلفة.

وقال “روبرت بير” من منظمة “كير” الدولية: “هناك حاجة ملحة لتمويل المساعدات”. مضيفاً في بيان: “التمويل مجرد جزء من الصورة – ينبغي ووضع حد للإعاقة المنهجية والمتعمدة لدخول المساعدات إلى سوريا، وأن يسمح لعمال الإغاثة بالوصول إلى المدنيين دون عراقيل”.

ويعقد مؤتمر المانحين للعام الثالث على التوالي، وسبق عقده في لندن عام 2016 وفي بروكسل العام الماضي. وربما تساعد أموال مؤتمر هذا العام في توفير بعض الإمدادات من الكهرباء والمياه في مدن لحق بها دمار شديد أثناء حملة الغرب لطرد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

لكن معظم الأموال ستوجه لمساعدة اللاجئين خارج سوريا، ولملايين النازحين داخلها ومنهم نحو 160 ألفا فروا هاربين من حملة قصف الغوطة الشرقية قرب دمشق على مدى الأسابيع الستة الماضية.

ومبلغ المليارات الستة المستهدف مماثل للمبلغ الذي جرى جمعه العام الماضي، لكن مسؤولين قالوا إنهم يطمحون لجمع مبلغ أكبر خلال مؤتمر العام الحالي.

شاهد أيضاً

بعد الـ40 ألف دولار.. مكافأة مدى الحياة لـ”فتى البيضة”

حصل الفتى الأسترالي الذي رشق سيناتورا أستراليّا من اليمين المتطرف ببيضة، على مكافأة جديدة، وسط …