السبت , أبريل 4 2020
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / أستانا: عقد أول اجتماع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين السوريين

أستانا: عقد أول اجتماع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين السوريين

عقدت وفود كل من تركيا، وروسيا، وإيران، اليوم الخميس، في العاصمة الكازاخية أستانا، أولى اجتماعاتها لمجموعة العمل حول المعتقلين السوريين.

وشارك في الاجتماع وفد تقني تابع للأمم المتحدة،ومن المنتظر تناول ملف المعتقلين والمختطفين والمحتجزين، وتبادل جثث القتلى بين النظام والمعارضة السورية في هذا الاجتماع، تفعيلا للاتفاق الحاصل في اجتماع أستانا 8، الذي عُقد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتستبق هذه اللقاءات، اللقاء الوزاري المزمع عقده غدا الجمعة، لوزراء خارجية الدول الضامنة، وهم التركي: مولود جاويش أوغلو، ونظيريه الروسي: سيرغي لافروف، والإيراني: محمد جواد ظريف.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان صدر عنها اليوم، أن اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، تبدأ غداً، على أن يعقب الاجتماع مؤتمر صحفي، دون تحديد الأطراف التي ستعقد ذلك المؤتمر.

وفي وقت سابق، اليوم الخميس، بدأت في العاصمة الكازاخية أستانا، اللقاءات التقنية الثنائية والثلاثية، بين “الدول الضامنة” لمسار أستانا حول سوريا، وهي تركيا، وروسيا وإيران.

وتتضمن أجندة اللقاءات التقنية، مناقشة البيان الختامي، وعمل تقييم لما حصل في العام الماضي من اجتماعات لـ”الدول الضامنة” في أستانا، وتناول موضوع مناطق خفض التصعيد والخروقات فيها، وبشكل خاص في إدلب والغوطة الشرقية.

وتشهد اللقاءات التقنية أيضاً، متابعة نتائج مؤتمر “الحوار السوري” الذي عُقد في سوتشي الروسية، نهاية كانون الثاني/يناير، حيث تقرر إنشاء لجنة دستورية تساهم في العملية السياسية، تشمل النظام والمعارضة.

المصدر: السورية نت

شاهد أيضاً

المنابع المشتركة للتوحش وافتراق المسارات

مقالة تكتبها لمجلة سيدة سوريا – غالية الريش في البدء كانت القاعدة، فقد دشن الاحتلال …