الإثنين , يوليو 16 2018
الرئيسية / حقوق / توثيق انتهاكات / 156 اعتداءً على مراكز حيوية في شباط .. 89 منها في الغوطة الشرقية

156 اعتداءً على مراكز حيوية في شباط .. 89 منها في الغوطة الشرقية

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 156 اعتداءً على مراكز حيوية في سوريا في فبراير/ شباط الفائت 89 منها في الغوطة الشرقية التي تتعرض منذ أكثر من أسبوعين لقصف متواصل من قبل قوات النظام.

وفي تقرير نشرته الشبكة أمس، ذكرت الشبكة أن قوات النظام تصدرت بما نسبته 69 بالمئة من الاعتداءات على المراكز الحيوية في سوريا الشهر الماضي معظمها كان في الغوطة الشرقية بنسبة 84 بالمئة، بينما كانت روسيا مسؤولة عن 27 بالمئة من تلك الاعتداءات معظمها في محافظة إدلب بنسبة 98 بالمئة.

وذكر التقرير أن 27 بالمئة من تلك الاعتداءات استهدفت المراكز الحيوية الطبية، بينما 22 بالمئة من تلك الاعتداءات استهدفت المراكز الدينية.

أما أبرز المنشآت الحيوية التي تم الاعتداء عليها، فقد ذكر التقرير أن الهجمات طالت 42 من المراكز الطبية، 33 مركزاً حيوياً دينياً، 29 من البنى التحتية، 27 مركزاً حيوياً تربوياً، 22 من المربعات السكانية كالأسواق وغيرها، 2 من الشارات الإنسانية الخاصة كـ(منظمات الهلال والصليب الأحمر)، ومخيماً للاجئين.

وبيَّن التقرير أن معظم تلك المراكز الحيوية كانت مدنية ولا يوجد فيها أي مراكز عسكرية أو مخازن أسلحة في أثناء الهجوم أو قبله.

وأكد التقرير أن الضربات لم تراعِ شروط التناسب في استخدام القوة مما يجعلها جرائم حرب، خاصة أنه لم يتم توجيه أي تحذير للمدنيين قبل الهجوم كما يشترط القانون الدولي الإنساني.

المصدر: السورية نت

شاهد أيضاً

اعتقال النساء وقمعهن في إيران

لا يزال إلقاء القبض على النساء في إيران وقمعهن تحت ذريعة الدعاية ضد النظام والمعارضة …