الأربعاء , سبتمبر 19 2018
الرئيسية / أخبار / الصليب الأحمر: قافلة مساعدات تدخل إلى الغوطة الشرقية

الصليب الأحمر: قافلة مساعدات تدخل إلى الغوطة الشرقية

دخلت قافلة مساعدات إنسانية تضم 13 شاحنة إلى الغوطة الشرقية المحاصرة اليوم الجمعة، لإيصال مواد غذائية تعذر تسليمها مطلع الأسبوع جراء كثافة القصف، وفق ما أفادت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة في دمشق أنجي صدقي لوكالة “فرانس برس” اليوم: “دخلت القافلة الآن.. وسنقوم بإيصال ما تبقى من المساعدات التي لم يتم تسلميها من القافلة السابقة” الإثنين جراء كثافة القصف.

وكانت قافلة مشتركة بين الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري دخلت الإثنين إلى الغوطة الشرقية المحاصرة وسلمت 247 طنا من المساعدات الطبية والغذائية إلى مدينة دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية. إلا أنها اضطرت إلى المغادرة قبيل المساء دون أن تفرغ كامل حمولتها التي سلمتها “تحت القصف”، بحسب الأمم المتحدة.

وذكر مسؤول في منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق الأربعاء، أن بعض حقائب الإسعافات الأولية، والمستلزمات الجراحية التي وافقت سلطات نظام الأسد على إدخالها للغوطة، أزيلت بعد ذلك من القافلة من قبل قوات أمنية تابعة للنظام، ما حرم المدنيين الذين يحتاجون للعلاج منها.

من جانبهم، قال عمال إغاثة إن سلطات النظام كثيرا ما تقوم بإزالة المواد الطبية من القوافل، بسبب المخاوف من أنها قد تستخدم لعلاج مقاتلي فصائل المعارضة المصابين.

وتتألف القافلة التي ستدخل اليوم الجمعة وفق صدقي من 13 شاحنة محملة بـ2400 طرد غذائي و3240 كيساً من الطحين، ولا تتضمن القافلة أي مستلزمات طبية.

وقالت صدقي “لدينا أيضاً بعض المؤشرات الإيجابية على أن قافلة أكبر مع امدادات إضافية تتضمن مواداً طبية قد تحصل الأسبوع المقبل”.

وتعذر أمس الخميس إدخال هذه المساعدات. وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركي لـ”فرانس برس”: “لم تتمكن الأمم المتحدة وشركاؤها اليوم (الخميس) من العودة إلى دوما لأن السلطات السورية لم تمنح القافلة إذناً للتحرك جراء أسباب أمنية”.

وتشن قوات النظام منذ 18 شباط/فبراير حملة عنيفة على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، يتخللها قصف جوي وصاروخي ومدفعي كثيف، مما تسبب باستشهاد أكثر من 930 مدني بينهم نحو مئتي طفل.

وتمكنت قوات النظام منذ بدء هجومها من السيطرة على أكثر من نصف مساحة الغوطة الشرقية المحاصرة التي توشك على فصلها إلى جزئين بهدف اضعاف الفصائل المعارضة.

المصدر: السورية نت

شاهد أيضاً

انقلاب قارب يحمل لاجئين سوريين قبالة اليونان

نقلب قارب قرب سواحل جزيرة كوس اليونانية المطلة على ولاية موغلا التركية، يحمل 19 مهاجرا …