الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / موسكو تعلن عن “هدنة إنسانية” في الغوطة الشرقية بدءا من الغد

موسكو تعلن عن “هدنة إنسانية” في الغوطة الشرقية بدءا من الغد

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بـ”هدنة إنسانية يومية” في الغوطة الشرقية بدءا من يوم غد الثلاثاء.

وأضاف شويغو في بيان، نقلته وكالة الأنباء الروسية الرسمية “إنترفاكس”، إنّ الهدنة تشمل “وقفا لإطلاق يمتد بين الساعة التاسعة صباحا والثانية ظهرا للمساعدة في إجلاء المدنيين من المنطقة”.

غير أنّ البيان لم يحدد المدى الزمني لاستمرار الهدنة أو موعد رفعها كليا عن منطقة الغوطة الشرقية، على أطراف العاصمة دمشق.

وعلى صعيد آخر، اقترح شويغو في اجتماع بوزارة الدفاع، إن روسيا تقترح تشكيل لجنة بإشراف الأمم المتحدة لتقييم الوضع الإنساني في مدينة الرقة السورية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن شويغو إنّ ” موسكو تقترح تنظيم ممرات إنسانية في منطقة التنف ومخيم الركبان، بالقرب من الحدود السورية الأردنية، لتمكين نازحين سوريين متواجدين هناك من العودة إلى منازلهم”.

وجاء القرار الروسي، بعد يومين من اعتماد مجلس الأمن ـ بالإجماع- القرار 2401،والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

إلا أن روسيا والنظام واصلوا قصفهم لمدن وبلدات الغوطة الشرقية، ماتسبب باستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ، أن وقف إطلاق النار في سوريا الذي ينص عليه القرار رقم 2401، “لا يشمل تنظيمات إرهابية مثل النصرة وشركائها أحرار الشام وجيش الإسلام”.

وتابع: “هناك أيضاً عدد من الجماعات، سواء في الغوطة الشرقية أو في إدلب، التي يقدمها شركاؤها ورعاتها الغربيون كأنها معتدلة، وبينها أحرار الشام وجيش الإسلام، تتعاون مع جبهة النصرة المدرجة على قائمة مجلس الأمن الدولي للتنظيمات الإرهابية”. حسب قوله.

ومنذ الأسبوع الماضي تشن قوات النظام بدعم روسي هجوما شرسا على الغوطة الشرقية، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق “خفض التصعيد”، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا عام 2017

وتحاصر قوات النظام نحو 500 ألف مدني في الغوطة الشرقية، منذ أواخر 2012، حيث تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

المصدر: السورية نت

شاهد أيضاً

ضحايا بانفجار مفخخة في جرابلس بريف حلب

قتل مدني وأصيب آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي. وأفاد …