الأربعاء , سبتمبر 19 2018
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / تيلرسون يلتقي وفد المعارضة السورية في عمان

تيلرسون يلتقي وفد المعارضة السورية في عمان

التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم (الاربعاء) في عمان وفداً من هيئة التفاوض السورية المعارضة برئاسة نصر الحريري، لعقد اجتماع مغلق.

وضم وفد المعارضة في الاجتماع، الذي عقد في أحد فنادق عمان الكبرى، الى جانب الحريري كل من رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية حسن عبدالعظيم وعبدالإله فهد وعباب خليل وفدوى العجيلي من تحالف قوى المعارضة.

وقبل وصول تيلرسون، التقى من الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد وريتش اوتزن أعضاء الوفد السوري، وتحدثا معهم في شأن مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي الروسي، وأخبروهم بأن الوزير رحب بأفكارهم حول سير ألامور.

وقال تيلرسون بعد مصافحته أعضاء الوفد: «أنا سعيد بلقائكم»، ثم التقط معهم بعض الصور التذكارية قبل أن يدخلوا في اجتماع مغلق.

وكانت روسيا استضافت في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي مؤتمراً للحوار في شأن سورية في منتجع سوتشي على البحر الأسود، اتفق فيه المشاركون على تشكيل لجنة تقوم باعادة صياغة دستور لسوريا ما بعد الحرب.

وشهد المؤتمر مشاركة مئات السوريين، غالبيتهم من الموالين للحكومة مقابل عدد أقل من المعارضين، وانتهت بالإتفاق على تشكيل لجنة لصياغة «إصلاح دستوري».

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في ختام مؤتمر سوتشي، أن اللجنة الدستورية المتفق عليها ستضم ممثلين لهيئة التفاوض المعارضة المشاركة في محادثات جنيف.

وفي غضون الزيارة، تعهدت الولايات المتحدة تقديم مساعدات مالية لخمس سنوات أخرى، في مذكرة تفاهم من المقرر توقيعها في عمان، وفق ما أشار مسؤول أردني.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه لأن التفاصيل غير معلنة رسميا بعد، إن «المذكرة الجديدة غير الملزمة توفر ما لا يقل عن 1.275 بليون دولار سنوياً بدءاً من 2018». وكانت مذكرة التفاهم المماثلة السابقة لثلاث سنوات.

المصدر: الحياة

شاهد أيضاً

المعارضة الإيرانية تدعو الأكراد إلى الانتفاض على الملالي

دعت زعيمة المقاومة الإيرانية، مريم رجوي، السبت، أكراد إيران إلى الانتفاض على نظام طهران، بعد ساعات …