الأربعاء , ديسمبر 19 2018
الرئيسية / صحافة دولية / أخبار دولية / وزير التنمية الألماني:علينا خلق الظروف اللازمة لإعادة اللاجئين العراقيين

وزير التنمية الألماني:علينا خلق الظروف اللازمة لإعادة اللاجئين العراقيين

توجه وزيرالتنمية الألماني إلى الكويت للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق، وعلى جدول أعماله التأكيد على التزام بلاده بدعم العراق، ثم العمل على توفير ظروف تسمح بإعادة اللاجئين العراقيين من ألمانيا إلى بلادهم.

قبل توجهه إلى الكويت للمشاركة في المؤتمر الدولي المنعقد إلى غاية يوم غد الخميس حول سبل إعادة إعمار العراق، شدد وزير التنمية الألماني غيرد مولر على التزام بلاده تقديم الدعم العراق والمساعدة على إعادة إعمار المدن والقرى المدمرة. وأضاف مولر من العاصمة الألمانية برلين:  “نريد توفير الشروط اللازمة لعودة اللاجئين العراقيين من ألمانيا إلى موطنهم”.

وبحسب بيانات الوزير، يعيش في ألمانيا حاليا نحو 100 ألف لاجئ عراقي، مضيفا أن وزارة التنمية وضعت من أجلهم “برنامجا للعائدين” لتحفيزهم على العودة إلى وطنهم.

وذكر مولر أنه يرغب لدى لقاءه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التباحث حول فرص التنسيق المشترك لعملية إعادة اللاجئين.

وأكد وزير التنمية الألماني أن الحافز الرئيسي لإعادة إعمار العراق ينبغي أن ينطلق من الحكومة العراقية نفسها، موضحا أن من المشاكل الرئيسية التي تواجه البلاد “العوائق البيروقراطية المرتفعة وعمليات التوريد غير النزيهة والفساد المستشري على نطاق واسع”.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا من أكبر الدول المانحة للعراق. ومنذ عام 2014 قدمت برلين لبغداد نحو 1,3 مليار يورو. وخلال المؤتمر الذي انطلق في الكويت أمس الاثنين، تروج الحكومة العراقية لدعم إعادة إعمار البلاد عقب الانتصار العسكري على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

المصدر: دويتشة فيلة

شاهد أيضاً

بومبيو يحذر: إذا لم نردع إيران سنعرض شعوبنا للخطر

دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، إلى مزيد من التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار …